• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حالة من عدم الثقة بالاستثمار في "الاوراق المالية"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-09
1269
حالة من عدم الثقة بالاستثمار في

  أثرت قرارات واجراءات هيئة الاوراق المالية ودائرة مراقبة الشركات وهيئة التأمين وهيئة مكافحة الفساد في اداء بورصة عمان ، حيث سادت حالة جديدة من الترقب والحذر الشديدين لدى جمهور واسع من المتعاملين في السوق ، وتعمقت عدم الثقة في الاستثمار في سوق الاوراق المالية من جديد ، بالاضافة الى تباطؤ النمو في الاقتصاد الوطني والاوضاع السياسية والامنية في المنطقة ، وتداعيات الثورات العربية المتوالية في البلاد العربية وانعكاسها على البورصات العربية ، وضعف السيولة النقدية وغياب صناع السوق.

حيث أدت تداعيات القرارات والاجراءات للهيئات الرقابية لسوق رأس المال الى هبوط المؤشر ألعام للاسعار لليوم الرابع على التوالي الى ( 1961 ) نقطة بنسبة تراجع مقدارها ( 0.5% ).لكن اللافت للنظر ان سهم الراي يزحف الى احتلال مرتبة السهم ألذهبي للدخول في مرتبة الخمسة الاولى اسهم من حيث القيمة الاسمية في بورصة عمان مع قرب اعلان النتائج الاولية للشركات في النصف الثاني من الشهر الجاري .

والملاحظ ؛ ان المضاربات الضارة على السهم الذهبي/ البنك العربي/ منذ بداية العام الجديد، بدأت تنحسر بعض الشيئ لاسباب منطقية ان مفاعيل الاثارالسلبية للدعاوى المقامةعليه في نيويورك قد انتهت ، حيث ان طلبات الشراء لايقابلها عروض بيع الا بحدود معينة ن وهي تؤشر الى تطور نوعي لدى المستثمرين في هذا السهم والانتظار الىاعلان النتائج المالية للعام الماضي ونسبة الارباح التيتم توزيعها على المساهمين.

وقد شهدت البورصة ؛ ارتفاع اسعار اسهم (42 ) شركة منها شركات ؛ المؤسسة الصحفيىة الاردنية/الراي ، الاردنية الفرنسية للتامين / الدستور، الامل للاستثمارات ، بنك الاستثمار العرب ، الدولية للتعليم ، وعقاري ،وافاق للطاقة، الاردنية الفرنسية للتأمين ، ، الملكية الاردنية ، رم للنقل والاستثمار السياحي ، العبور ، المستثمرون العرب الى (90) فلسا. فيما هبطت اسعار أسهم (62) شركة منها ؛ البنك العربي الى (7.24 ) دينار ، البوتاس العربية ، ومناجم الفوسفات ، مصفاة البترول ، كهرباء اربد، والبنك الاردني الكويتي ، التأمين الاردنية ، الاتحاد للاستثمارات ، المحفظة الوطنية الاتحاد للسجائر ، والاسمنت ، حديد الاردن ، وتطوير الاراضي ، وبنك المال ، وتعدينكم، والمواسير المعدنية . واستقرت اسعار أسهم (40 ) شركة منها ؛ بنك الاسكان للتجارة والتمويل على (8 ) دنانير، بنك الاردن ، الكهرباء الاردنية ، والعربية للاستمار، والعربية الكهربائية والنسر للتأمين .

وكانت (144) شركة قد تداولت اسهمها في تعاملات الاثنين . حيث تم تداول ( 8.1) مليون سهم ، بقيمة (6.5 ) مليون دينار، نفذت من خلال تنفيذ (4299 ) صفقة ، فقد سجل المؤشرالعام لأسعار الأسهم لإقفال اليوم الاثنين هبوطا لليوم الرابع على التوالي الى( 1970 ) نقطة بنسبة مقدارها ( 0.5% ).

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.