• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«المخابز» تناشد الحكومة حل مشاكلها تجنبا لتوقفها عن العمل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-12
1260
«المخابز» تناشد الحكومة حل مشاكلها تجنبا لتوقفها عن العمل

   قال نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي ان النقابة تننظر رد الحكومة على مطالب اعضاء الهيئة العامة والتي تم رفعها في مذكرة لرئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة املين الاستجابة والوقوف مع المخابز التي تمر في ظروف اقتصادية صعبة، لتجنب توقفها عن العمل.

واضاف الحموي إن الظروف الاقتصادية التي يمر بها قطاع المخابز تهدد قدرته على الاستمرار في العمل بسبب تآكل هامش ربحها.

واشار الحموي الى ان مجلس النقابة في حالة انعقاد مستمر للتباحث في المستجدات والنتائج التي سوف تحققها كتب المطالبة، موضحا ان المطالب تساعد القطاع على الاستمرار في العمل.

وطالبت النقابة الحكومة بإعادة النظر في قانون المالكين والمستأجرين الذي لم يأخذ بعين الاعتبار طبيعة هذه المهنة والتي تم فيها تجديد كلفتها من قبل وزارة الصناعة والتجارة بناء على دراسة الكلفة التشغيلية لطن الطحين وتم تحديد اجرة المخبز ضمن هذه الدراسة وتحديد نسبة ربح المخبز من الطحين والتي لا تتجاوز 8% من الكلفة التشغيلية التي لا تزيد على 5% من اجمالي البيع.

ودعت المذكرة الى تعديل قانون الضمان الاجتماعي الذي يفرض على المخابز اشراك العامل الوافد في الضمان وقالت المذكرة :»نحن كأصحاب مخابز لا نمانع ولكن العامل الوافد يرفض الاشتراك لانه يعتبر نفسه عمالة مؤقتة وانه يتغيب عن عمله خلال سفره الى بلده لمدة لا تقل عن اربعة اشهر في كل مرة وانه بذلك غير قادر على تسديد حصته من الضمان» .

وطالبت النقابة بمعاملة اصحاب قطاع المخابز كما يعامل عمال الزراعة حيث لا يقل اهمية عن قطاع الزراعة، مطالبين بتخفيض تصاريح العمل لعمال المخابز اسوة بعمال الزراعة.

واشارت المذكرة الى ان الارتفاع الكبير لكلف الانتاج المقررة في الدراسة من اجور عمالة وضمان اجتماعي ورسوم تصاريح عمال وتكلفة الصيانة وقطع الغيار والمالكين والمستأجرين وما جاء في القانون من زيادة هائلة على ايجار المخابز وكذلك متطلبات الشروط الصحية والسلامة العامة التي اصبحت تشكل عبئا كبيرا على اصحاب المخابز وتستنزف كل ما يحصلون عليه من عوائد اصبحت عائقا يقف امام استمرارية عمل القطاع ولذلك نطالب باعادة النظر في التكاليف التشغيلية للمخابز.

وطالبت وزارة الصناعة والتجارة بتزويدهم بكميات اضافية من الطحين المخصص للمخابز لعدم كفاية مخصصاتهم منها، كما طالبوا بتعويض اصحاب المخابز عن الرفع المستمر لاسعار الطحين «الزيرو» والذي دأبت منذ حوالي ثلاثة اشهر بزيادة دورية في اسعار الطحين الزيرو ناهيك عن الزيادة في اسعار المحروقات واسعار المواد الداخلة في عمليات الانتاج بحيث اصبح لا يكسب حتى من هذه المنتجات مما يضطره للبحث عن اية وسيلة اخرى لتخفيض التكلفة مما سيضطرنا الى رفع الاسعار بشكل كبير.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.