• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هيئة التأمين تصدر أسس تسوية التعويضات عن الأضرار التي تلحق بالمركبات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-14
1282
هيئة التأمين تصدر أسس تسوية التعويضات عن الأضرار التي تلحق بالمركبات

  أصدرت هيئة التأمين قرار تسوية التعويضات عن الاضرار التي تلحق بالمركبات رقم 6 لسنة 2011.

وحسب التعديلات التي حصلت « الرأي « على نسخة منها «تلتزم شركة التأمين باصلاح الاضرار التي لحقت بمركبة المتضرر واعادة الحال الى ما كانت عليه قبل وقوع الحادث مباشرة, وتزويد المتضرر قبل اصلاح المركبة المتضررة بتعهد خطي اولي يفيد بالتزامها بذلك».

ويحظر على رئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة ومديرها العام والمدير المفوض او من يقوم مقامه او اي مدير في الشركة او اي موظف فيها او اقربائهم حتى الدرجة الثانية ان يكون له مصلحة مباشرة او غير مباشرة في اي تعامل او تعاقد مع الجهة التي ستقوم باصلاح المركبة المتضررة والجهة التي يتم شراء قطع المركبة المتضررة منها».


ووضعت الشركات أسسا لاصلاح المركبة واعادة الحال الى ما هو عليه قبل تاريخ الحادث من حيث  استبدال القطع المتضررة للمركبات التي مضى على سنة صنعها سنة واحدة او اقل بقطع جديدة من الجهة الصانعة للمركبة المتضررة، واستبدال القطع المتضررة للمركبات التي مضى على سنة صنعها اكثر من سنة واحدة ولغاية عشر سنوات تستبدل بقطع جديدة مماثلة لقطع الجهة صانعة المركبة المتضررة, او بقطع مستعملة مصدرها ذات الجهة صانعة المركبة المتضررة وبمستوى جودة القطع المتضررة قبل تعرضها للحادث مباشرة. ويكون الخيار في ذلك للمتضرر.

كما تستبدل القطع المتضررة التي مضى على صنعها اكثر من عشر سنوات بقطع مستعملة مصدرها الجهة صانعة المركبة وبمستوى جودة القطع المتضررة قبل تعرضها للحادث مباشرة.

وعند عدم توفر القطع التبديلية يتم استبدالها من الجهة الصانعة للمركبة المتضررة ويخصم من ثمنها ما يقابل استهلاكها بواقع (6%) عن كل سنة وبحد اقصى (36%).

هـ للشركة الحق في الاحتفاظ بالقطع المتضررة التي تم استبدالها من قبل الشركة بقطع اخرى مكانها, والتصرف بها.

وتلتزم الشركات  بتحرير طلب شراء للقطع التبديلية على ان يتضمن الطلب رقم المركبة المتضررة ونوع القطع التبديلية ومنشأها, على ان تقوم الشركة بتزويد المتضرر بنسخة عنه في حال طلبه.

كما  تلتزم الشركة بتحرير امر اصلاح للمركبة المتضررة تحدد طبيعة القطع المتضررة للمركبة المراد اصلاحها والقطع المراد استبدالها, على ان تقوم الشركة بتزويد المتضرر بنسخة عنه.

ووفقا للتعديلات الجديدة لا يجوز للشركة ان تتعامل مع اي كراج غير معتمد من قبل نقابة اصحاب المهن الميكانيكية، كما تلتزم الشركة بابرام عقود مع كافة الكراجات المعتمدة لديها والمسجلة لدى نقابة اصحاب المهن الميكانيكية، على ان تقوم الشركة بتزويد الهيئة بنسخة منها.

كما تلتزم الشركة باعتماد شبكة كراجات موزعة تغطي كافة انحاء المملكة، في وقت يحق للمتضرر اختيار احد الكراجات المعتمدة من قبل الشركة مع الاحتفاظ بحقه بالاعتراض على القطع الواجب استبدالها او حالة المركبة بعد عملية اصلاحها.

وجاء في التعديلات المقترحة من  شركات التأمين، أنه وفي جميع الاحوال يجوز للمتضرر، في حال الاختلاف مع شركة التأمين على القطع الواجب استبدالها او حالة المركبة بعد عملية اصلاحها، احالة الموضوع الى مسوي خسائر مرخص من قبل الهيئة لتحديد الاضرار وحالة المركبة بعد عملية اصلاحها، ويتم اختيار مسوي الخسائر باتفاق الطرفين وتحدد اتعابه مناصفة بينهما، وفي حال اختلافهما يتم اختياره وتحديد اتعابه من قبل المدير العام او من يفوضه بذلك.

و تلتزم الشركة بتزويد مسوي الخسائر بكافة الوثائق والفواتير التي تثبت نوعية ومصدر القطع المستبدلة عند استلام المركبة بعد عملية اصلاحها، او في حال وجود خلاف على عملية الاصلاح او حالة المركبة بعد عملية اصلاحها».
و على شركة التأمين في يوم مراجعة المتضرر لها اصدار بطاقة مراجعة تسلم للمتضرر الذي يلتزم  بتزويد الشركة بنسخة من مخطط الحادث موضوع المطالبة والمطلوب تسويته.

و تلتزم الشركة بتزويد المتضرر بكافة الوثائق والفواتير الرسمية الصادرة عن محلات بيع القطع التي تم شراء القطع التبديلية لمركبته مع ضرورة ان يثبت على هذه الفواتير الرقم الضريبي لمحل قطع السيارات والتي تثبت نوعية ومصدر القطع المستبدلة عند استلام المركبة بعد عملية اصلاحها في حال طلبه لها، او في حال وجود خلاف على عملية الاصلاح.

و في حال قبول عملية الاصلاح من قبل المتضرر، يلتزم بتوقيع مخالصة نهائية بعد اصلاح المركبة المتضررة، واعادة الحال الى ما كان عليه قبل تاريخ وقوع الحادث وفق انموذج المخالصة المعتمد من قبل الشركة لهذه الغاية.
وعلى الشركة تضمين ملف المطالبة ما يثبت بأنها قامت باصلاح المركبة واعادة الحال الى ما كان عليه قبل وقوع الحادث مباشرة وفقاً لاحكام هذا القرار».

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.