• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكوريون ينقبون عن النفط في البحر الميت ووادي عربة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-21
1271
الكوريون ينقبون عن النفط في البحر الميت ووادي عربة

 وقعت الحكومة الثلاثاء، مع الشركة العالمية للطاقة في جمهورية كوريا مذكرة تفاهم للتنقيب عن البترول في منطقة البحر الميت ووادي عربة ضمن مساحة6819 كيلو متر مربع.

وتأتي المذكرة تتويجا للجهود التي تبذلها سلطة المصادر الطبيعية في تسويق والترويج للمناطق الاستكشافية البترولية المفتوحة في المملكة امام شركات البترول العالمية.

ووقع المذكرة عن الحكومة مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود ووقعها عن الشركة الكورية مديرها العام باك تشونغ.

وستقوم الشركة الكورية خلال مدة مذكرة التفاهم والبالغة ثلاثة اشهر قابله للتمديد لمدة شهر واحد الدخول في مفاوضات مع الحكومة لابرام اتفاقية مشاركة في الانتاج للتنقيب عن البترول في المنطقة المستهدفة من خلال تقديم برنامج العمل المطلوب والحد الادنى من الانفاق لتنفيذ دراستها.

والشركة الكورية هي شركة خاصة مدعومة من قبل حكومة كوريا الجنوبية للعمل في مجال الاستكشاف والتنقيب عن المصادر الطبيعية خارج حدود كوريا الجنوبية وللشركة خبره واسعه في مجال الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والمسوحات الزلزالية ولها عدة مشاريع في كثير من الدول.

يذكر ان سلطة المصادر الطبيعية كانت قد قسمت المملكة الى تسع مناطق استكشافية الاولى (الريشة) الممنوحة لشركة البترول الوطنية بامتياز مدته50 عاما وادخلت اخيرا شريكا استراتيجيا على المشروع وهي شركة (بريتش بتروليوم) التي اجرت مسوحات زلزالية ثلاثية الابعاد على ارض بلغت مساحتها 5 الاف كيلومتر مربع.

اما المنطقة الثانية فهي منطقة (شرق الصفاوي) وتعمل فيها شركة البترول الوطنية بموجب عطاء دولي فيما تشمل المنطقة الثالثة (غرب الصفاوي) والممنوحة لشركة(غلوبال بتروليوم).

اما المنطقة الرابعة فتشمل منطقة (الازرق) الممنوحة لشركة (سونوران للطاقة) فيما تواصل شركة (يونيفيرسال للطاقة) العمل في المنطقة الخامسة وهي منطقة السرحان في حين خصصت المنطقة السادسة وهي (الجفر) لشركة امونايت الكندية.

اما المنطقة السابعة فهي منطقة (جنوب الاردن) التي تعمل فيها شركة (زاروبيج نفط) الروسية فيما تشمل المنطقة الثامنة (المرتفعات الشمالية) بالاضافة الى المنطقة التاسعة وهي منطقة البحر الميت.

ولم تفلح جهود الشركات العالمية التي استثمرت في مختلف مناطق الاستكشاف الى الان عن اكتشاف كميات تجارية من النفط ما عدا حقل حمزة الذي ينتج يوميا حوالي25 برميلا من النفط الخام

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

جلوبال21-02-2012

يعني كلام ترانس جلوبال طلع صح والبلد مليانه بترول
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.