• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بالصور والفيديو. القصة كاملة .كيف تحولت إسطوانات الغاز لصواريخ ( صورة سائق سيارة الغاز )..

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-06
5423
بالصور والفيديو. القصة كاملة .كيف تحولت إسطوانات الغاز لصواريخ  ( صورة سائق سيارة الغاز )..

( اخر تحديث )

انفجارات قوية تهز وسط المدينة عمان ،اسطوانات غاز تنفجر وتتطاير في الهواء، ،تهبط كقذائف صاروخية أو حمم بركانية ، تخترق المحال المحيطة بدوار المدينة الرياضية ،يصاب المتواجدون فيها بالذعر فيفرون مسرعين،يراقبون وهم بحالة وجوم وصدمة محالهم وهي تحترق ،يتساءلون ؟ ما الذي حدث ؟ أهو يوم القيامة ؟ .

ما سبق ليس مشهدا سينمائيا بل هو نتيجة انفجار 50 اسطوانة غاز يحملها بكب وتطاير 40 منها الى المحلات المجاورة وتحويلها الى اثر بعد عين ،فضلا عن تطايرها على السيارات المتوقفة في المكان ما ادى الى تفحمها ،واحتراقها بالكامل ،والسبب حادث سير لحافلة “غاز تعود ملكيتها لوكالة غاز الزعبي “،جعلت المكان كله يعيش حالة رعب في ظل تتابع الانفجارات وتصاعد كثيف للدخان .

فرق الأمن العام ورجالات الدفاع المدني تواجدت في المكان بكثافة ،وكأنه يوم الفزع الأكبر ،وتمكنت من اطفاء السيارات والمحلات المحترقة ومعالجة أربعة أشخاص أصيبوا بحالات اختناق وضيق تنفس ،ولا يزال سائق الحافلة “اسماعيل أبو علاء ” محتجزا قيد التحقيق معه لمعرفة أسباب الحادث وكيفية وقوعه .

الخسائر المالية تقدر بعشرات الآلاف ،ويقول صاحب محل خضار إن ” محلي دمر بالكامل ولم يتبق منه شيء “. وهو الأمر الذي يؤكده اصحاب محلات الخليوي المحيطة التي دمرها الانفجار .

الانفجار انتهى ،والله سلم ،وعاصمتنا الحبيبة عمان بخير ، لكن السؤال ؟ لماذا تغيب وسائل الأمان عن سيارات الغاز التي توزع اخطر المواد على البيوت الأردنية ؟ وهل يجب توفر مواصفات معينة في سيارات التوزيع ؟ وهل هناك معايير ووسائل أخرى يمكن تطبيقها في توزيع اسطوانات الغاز كي لا تتكرر الحادثة وتتسبب بكارثة لا يحمد عقباها .

( قبل التحديث)

 اصيب 6 اشخاص في انفجارات هزّت المدينة الرياضية, نتيجة انقلاب سيارة محملة بالغاز, عند البوابة الرابعة للمدينة الرياضية.

ونفى مصدر في الدفاع المدني وقوع وفيات اثر الحادث ,مضيرا الى ان الاصابت تم التعامل معها و اسعافها في الموقع, لافتا الى احتراق اربع سيارات فقط جراء الانفجارات والحقت أضراراً ببعض المحال المجاورة، كما تم إخلاء سكان أحد البنايات المجاروة.


وهرعت على الفور كوادر الدفاع المدني التي تمكنت من السيطرة على الحريق.
كما تسبب الحادث بأزمة سير خانقة عند دوار المدينة والشوارع المحيطة به وتجمع لحشود من المواطنين ، كما قامت إدارة السير والأمن العام بإغلاق الطرق المؤدية إلى مكان الحادث أمام حركة
السير. 

وروى شهود عيان تفاصيل الحادثة , حيث تنبهت مواطنة 'لتنفيس احدى الاسطوانات واخبرت سائق سيارة الغاز الذي لم يستطع بدوره اغلاقها مما اضطره للفرار, وبعد ثواني معدودة انفجرت الاسطوانه المسربة لتتبعها نحو 50 جرة بالتزامن مع احتراق سيارة الغاز نفسها ونحو 10 مركبات خصوصية متواجدة في الانحاء

 

وتصاعدت السنة اللهب من سيارة محملة بالغاز,بعد انفجارها, كما التهمت النيران منزلا مجاورا وبعض المحال التجارية ,فيما هرعت كوادر الدفاع المدني و الاسعاف الى مكان الانفجار.

من جابنه قال المكتب الاعلامي في الدفاع المدني ان كوادر الدفاع المدني في مديرية دفاع مدني إنقاذ وإسناد الوسط وبإسناد من مديرية دفاع مدني غرب عمان تعاملت مع حادث اشتعال مركبة مخصصة لنقل اسطوانات الغاز في منطقة دوار المدينة الرياضية محملة بـحوالي (50) اسطوانة ممتلئة نتج عنه اشتعال في بعض الاسطوانات وتطايرها, الأمر الذي أدى الى احتراق ستة مركبات كانت قريبة من الموقع وامتداد السنة اللهب الى ثلاثة مباني ومحال تجارية واقعة بالقرب من منطقة الحريق حيث قامت كوادر الدفاع المدني بالتعامل مع الحادث بكل كفاءة واقتدار وإخماد الحريق و السيطرة عليه ومنع انتشاره الى باقي أرجاء المنطقة وقد نتج عن الحادث إصابة أربعة أشخاص بضيق في التنفس اثر استنشاقهم الغازات المنبعثة عن الحريق حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم في موقع الحادث وحالتهم العامة متوسطة.

وقد اشرف على عمليات المكافحة مدير الأمن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي والمدير العام للدفاع المدني اللواء الركن طلال عبدالله الكوفحي ومحافظ العاصمة




 


الخبر مفتوح ....



 

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

الأردن أولاً06-03-2012

مقدّر ومكتوب ..الحمدلله على السلامه .. اللهم إحمي الأردن وأهلها .. وجميع أوطان العرب..
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني06-03-2012

تحيه تحيه معطره لرجال الرجال الدفاع المدني والله عباره عن رجال اقتحامات لمن طفو الحريق الله يعطيهم العافيه هم الي يتعبو والله يوم الثلج هم الي بشوارع وبسعفوبل مواطنين الهم كل الاحترام وتقدير




رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.