• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

3 مليون دولار من اليابان ومليون ونصف من الكويت للاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-10
1202
3 مليون دولار من اليابان ومليون ونصف من الكويت للاردن

 وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي مذكرات مع الحكومة اليابانية، تقدم بموجبها للأردن منحة بقيمة 250 مليون ين ياباني (حوالي 22ر3 مليون دولار) ضمن برنامج المساعدات اليابانية الجديد الذي أطلقته الحكومة اليابانية أخيرا ضمن سياستها الرامية إلى تشجيع تسويق المنتجات الصناعية لمناطق شرق اليابان التي ضربها الزلزال المدمر في اذار 2011 للمساعدة في إعادة إعمار هذه المناطق.

 

ووقع المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جونيتشي كوسوجه. وقال الدكتور حسان في بيان اصدرته الوزارة اليوم السبت، ان توقيع هذه المذكرات بين الحكومتين يأتي في إطار السعي المستمر لتعزيز وتطوير أفاق التعاون الثنائي مع اليابان في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وبين انه سيتم استخدام أموال هذه المنحة لشراء أجهزة وخدمات لدعم جهود الحكومة في مجالات التنمية وتشمل معدات طبية ومعدات لمعاهد التدريب المهني وغيرها.

 

واشار الى انه سيتم توقيع منحة ثانية مطلع نيسان المقبل بقيمة 7 ملايين دولار حيث سيتم تقديمها من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لتنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود الكرامة ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية.

 

وأكد الوزير حسان على أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيرا إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. من جانبه، أكد السفير الياباني التزام حكومة بلاده على مواصلة تقديم الدعم المالي والفني المطلوب للمملكة وفي شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

 

وأضاف أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حاليا في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيدا بالأردن كنموذج يحتذي به في المنطقة في هذا المجال.

 

من جهة اخرى، وقع الوزير حسان نيابة عن الحكومة اتفاقية منحة مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 500 ألف دينار كويتي (حوالي 8ر1 مليون دولار) لتمويل شراء سيارات اسعاف ومستلزماتها.

 

وقالت الوزارة في بيان اصدرته اليوم السبت ان المشروع سيعمل على تحسين واقع الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة الى المواطنين في مختلف مناطق المملكة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.