• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انقسام أردني :الرفاعي سخرمن حجاب والخطيب إنتقد تباطؤ التحول ضد بشار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-19
2069
انقسام أردني :الرفاعي سخرمن حجاب والخطيب إنتقد تباطؤ التحول ضد بشار

 حال مؤسسة القرار والنخب الأردنية بخصوص الملف السوري ليس بأفضل من حالالمواطنين والمراقبين العاديين فأعضاء نادي الحكم وكبار الساسة في عمان منقسمون في رأيهم الذي يرددونه على القصر الملكي كلما حانت الفرصة وحصرياعندما يتعلق الأمر بالزاوية الأردنية من الموضوع في حسابات المصالح والخسائر والأرباح.

 وزير الخارجية الأسبق عبد الإله الخطيب وفي إجتماع مغلق وصريح بمنزل رئيس الوزراء فايز طراونه إنتقد ضمنيا التباطؤ في إتخاذوإعلان موقف معاكس تماما للرئيس السوري بشار الأسد معبرا عن خشيته من أن يتخذ الموقف الصواب في وقت متأخر.
 الخطيب وفقا لشاهد عيان يطالب عمليا بإنعطافة تخاصمية كبيرة مع نظام بشارالأسد وبعدم التردد في التعامل مع المصالح الحيوية للأردن والتي تتعززعندما تنضم عمان وبقوة للنادي الذي يعمل على إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد

سياسي آخر رفيع المستوى قال: بأن مسألة بشار الأسد بالنسبة للأردن ليست خيارا بل مسألة (بقاء) وغريزة البقاء تقول لنا بأن الإتجاه يسير نحو تطبيق السيناريو العراقي حيث دخلت القوات الخاصة الأمريكية منالأردن بصمت نحو العراق وقامت بعملها بدون ضجيج وإثارة وتلك أيضا كانت مسألة بقاء

السياسي نفسه لديه إعتقاد جازم بأن عمان ستمنح الأمريكيين والسعوديين والقطريين وغيرهم ما يريدون منها بخصوص إخضاع بشارالأسد أو الإستمرار في إزعاجه في النهاية أما مسألة الكلفة والثمن والنتائج فهي قيد البحث.

رئيس الوزراء الأسبق والمخضرم زيد الرفاعي كان له الأسبوع الأخير من شهررمضان جولة بخصوص الملف السوري عبر فيها ضمنيا عن الإمتعاظ من إستقبال المنشق السوري البارز رياض حجاب وتسهيل إنشقاقه مؤكدا بأن الرئيس بشارالأسد لن يسقط وأي رهان على هذا الأمر خاطيء

الرفاعي هاجم بقسوة رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب وطرح السؤال التالي:ما دمت تقول بأن النظام لا يسيطر على 70% من الأرض السورية.. لماذاخرجت إذا ولم تختبيء بجزء من هذه الأرض المحررة؟

 

بالنسبة لرئيس الوزراء فايز الطراونه الوضع كان صعبا وفي غاية الحساسية ولازال كذلك لإن الضعوط تتوالى على بلاده فيما تبدو الحكومة قلقة للغاية بسببالوضع المعقد والصعب لوجستيا على الحدود مع سوريا خصوصا مع تنامي الإحساسالرسمي بضرورة الخوف من وجود (خلايا نائمة) تابعة لنظام الرئيس بشار يمكنهاالعمل على زعزعة الأمن في الأردن في أي وقت.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.