• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قطر عرابة الربيع العربي تحكم على شاعر الحرية بالمؤبد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-29
2188
قطر عرابة الربيع العربي تحكم على شاعر الحرية بالمؤبد

 :قال محامي الشاعر محمد بن الذيب العجمي والمتهم بالدعوة إلى الاطاحة بالحكومة وانتقاد الامير إن محكمة في قطر، والتي تؤيد الانتفاضات في العالم العربي حكمت على موكله بالسجن المؤبد الخميس.

وأشاد محمد بن الذيب العجمي في قصائد شعرية بانتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بحكام مستبدين في أربع دول عربية منذ أوائل العام الماضي وانتقد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.

وقالت منظمة العفو الدولية ان قطر تحاكم بشكل "سري" الشاعر النبطي الذي كتب قصيدة تناولت الربيع العربي، معتبرة ان الشاعر "قد يكون سجين رأي" ويتعين الافراج عنه اذا كان اعتقاله مرتبطا فقط بالتعبير عن آرائه.

وقال محاميه نجيب النعيمي إن العجمي الذي لم يكن حاضرا في المحكمة، وحبس في سجن انفرادي قرابة عام لم ير أسرته خلاله.

واضاف النعيمي بعد صدور الحكم ان هذا اجهاض صارخ للعدالة مضيفا أنه سيطعن فيه.

وكان العجمي يواجه اتهامات بالتحريض على قلب نظام الحكم وهي تهمة يمكن أن تصل عقوبتها إلى الاعدام. وينص قانون العقوبات القطري على الحكم بالسجن لمدة خمس سنوات على من ينتقد حاكم البلاد.

ونجت قطر من الاضطرابات التي شهدتها أجزاء اخرى من العالم العربي، وقطر حليفة مقربة للولايات المتحدة ومنتجة رئيسية للنفط والغاز في الخليج وتستضيف قاعدة عسكرية اميركية كبيرة.

وتمول الدوحة وتستضيف شبكة تلفزيون الجزيرة التي تغطي بنشاط الثورات العربية إلا أنها قدمت تغطية هزيلة لانتفاضة في العام الماضي في البحرين.

وتؤيد حكومة البحرين المعارضة المسلحة في سوريا وأيدت الانتفاضة المسلحة التي اطاحت بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بدعم من حلف الأطلسين وأيدت أيضا احتجاجات الشوارع التي أطاحت بحكام مصر وتونس واليمن.

وحرية التعبير تخضع لرقابة مشددة في قطر حيث تفرض الصحف الوطنية ووسائل الاعلام الاخرى على نفسها رقابة ذاتية، ولا توجد معارضة سياسية منظمة في هذا البلد.

وفي اكتوبر تشرين/الاول انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش ما قالت انه ازدواجية المعايير فيما يتعلق بحرية التعبير في قطر وحثت الامير على عدم المصادقة على مسودة قانون للاعلام يجرم انتقاد الدولة الخليجية وجاراتها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.