• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الزراعة تصرف راتب شهري لحمار يقوم بسقاية المشاتل والغابات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-07
1349
الزراعة تصرف راتب شهري لحمار يقوم بسقاية المشاتل والغابات

  لازالت وزارة الزراعة تقوم بصرف راتب شهري لا حد الحمير الباقية ضمن جموع كانت تعمل في المناطق الوعرة في مناطق حمامات ماعين ومادبا وبعض المديريات الأخرى . 
الحمير الوحيد اجرتة دينار في اليوم الواحد بدل أعلاف وخلافه بينما صاحبة يتقاضى راتب مائتين دينار شهريا ، فقد يحتاج الحمار مثلا إلى طبيب بيطري للعلاج خاصة في أيام الشتاء حيث تكثرالأمراض بسبب البرد القارص والارهاق. 
ويتمتع الحمار في العطل الأسبوعية ضمن وجود في الكادر الرسمي لوزارة الزراعة ،ووهو يقوم بنقل المياه من الواله إلى المشتل وورش التحريج ومن الصعب إنجاز مهام السقاية في تلك المناطق الشاهقة، بغير هذه الطريقة البدائية اعتمادا على ظهور الحمير بعد ان واجه عمال الزراعة مصاعب في القيام بهذه المهمة حيث يتطلب الأمر صعود عدد كبير من المنحيات والوديان والجبال . 
غير أن الحمّار الوحيد يقوم بهذه المهمة على أكمل وجة ويقول بعض العمال حول بقاء الحمار الوحيد انه قبل سنوات كانت حوالي عشرة من الحمير غير أننا استغنينا عن خدمات 12 منهم لضبط النفقات وأحيلت على التقاعد بعد شراء بعض سيارات البكم أب لضخ مياه الى العمال في الورش والغابات والتحريج. 
يشار ان الحمير ويتراوح سعر الواحد منها ما بين 15 – 80 ينارا وذلك حسب قدرته وقوته أيضا فإذا كان كبير السن فان سعره منخفض وان كان في عز شبابه فإن سعره قد يصل الى 70 أو 80 دينار 
كشفت إحصائيات أعدتها الزراعة انخفاض أعداد الحمير والبغال من' الفصيلة الخيلية' الى النصف، وبلغ عدد الحمير في الأردن (5327) حمارا تعود إلى (4186) حيازة، بعد أن كانت في العام 1997 نحو (14117) حمارا 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمد عربيات07-05-2013

نياله مستوره معه والحمد لله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.