الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية تجبر مواطناً على الرحيل من منزله

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-11-14
3073
الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية تجبر مواطناً على الرحيل من منزله

  كتب تحسين التل:- كنا نشرنا مجموعة من الشكاوى في المواقع والصحف الإلكترونية عن مستودعات شركة جوردينا (الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية)، ووضعناها أمام عطوفة المحافظ، ورئيس بلدية إربد، والغذاء والدواء، وهيئة مكافحة الفساد، وأخيراً أمام من يهمه الأمر باعتبار أن حياة المواطن، وصحته، ومعيشته تهم أجهزة الدولة؟! إلا أن الأجهزة المعنية تحركت باستحياء وخجل شديد، من خلال توجيه مخالفات للشركة، وربما إنذار على الورق، ولفت نظر وتنبيهات بعدم إزعاج المواطن، وانتهى الأمر. 

 
المواطن بعد تقديم كل هذه الشكاوي سيقوم بسلسلة من الإجراءات القانونية والمشروعة لوقف المهزلة التي تجري أحداثها يومياً، وعلى مدار الساعة لأن الشركة السعودية الأردنية.. تعتقد أن القانون غائب وعليها أن تمارس نشاطاتها التجارية دون أدنى اهتمام بحياة الآخرين، ودون أن يكون لديها أدنى درجات الوطنية، بل إن ما يحكم عملها هو المصالح الذاتية ولا شيء غير ذلك، أما المواطن فعليه أن يحمد الله ويشكره على نعمة التنفس داخل بيته، على أن لا يخرج من الإطار المفروض عليه، والإعتقال وحجز الحريات بسبب وجود الشركة السعودية الأردنية.. تمارس نشاطات غير مألوفة في منطقة سكنية هدفها البيع والربح على حساب حرية المواطن. 
 
ولأن المواطن معتقل هو وأسرته ولا يحق له ممارسة نشاطاته الطبيعية خارج منزله الذي أصبح مرتعاً لعشرات السيارات المتوقفة، وعشرات العمال، والموظفين؛ سيكون هناك إجراءات رداً على هذا الفساد، منها: 
 
أولاً: عرض منزل المواطن للبيع هروباً من الإزعاج الذي سببته الشركة السعودية الأردنية.. أو الرحيل واستئجار منزل آخر بعيداً كل البعد عن مستودعات جوردينا وعمالها وموظفوها الذين حولوا المنطقة الى ساحة من الفوضى والإزعاج المقلق. بالإضافة الى النفايات المتناثرة هنا وهناك، وقيام البلدية بإرسال سيارة نظافة بشكل يومي لتنظيف مخلفات المصنع وترك باقي النفايات دون تنظيف. 
 
ثانياً: الدعوة لإقامة إعتصامات في المنطقة السكنية التي تمارس فيها الشركة نشاطاتها، وأمام المحافظة، وأمام البلدية، واعتصام في عمان أمام رئاسة الوزراء، ووزارة الداخلية، ووزارة البلديات. 
 
ثالثاً: إجراءات قانونية أخرى تأتي في حينها، بعد أخذ رأي المستشار القانوني...؟! 
 
وكنا نشرنا الشكوى التالية في الصحافة الأردنية حيث تجاوب معها عطوفة المحافظ، وبلدية إربد الكبرى وآخرين لكن دون جدوى، وكانت الشكوى بعنوان:الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية تتسبب في إيذاء أحد المواطنين. 
 
- هيئة مكافحة الفساد: البلدية قامت بترخيص مستودعات في حي سكني؟ 
 
- المستودعات حولت الحي السكني في منطقة بشرى (حوض الدن) الى فوضى عارمة...؟! 
 
نيرون أوبزرفر:- كنا قدمنا شكوى لعطوفة محافظ إربد عبر الصحيفة، وكانت بعنوان:مستودعات مصنع جوردينا في إربد تسبب الأذى لأحد المواطنين..؟! وتحرك المحافظ مشكوراً من خلال إرسال مندوب من المحافظة لمعاينة الشكوى على أرض الواقع، ووجه كتاب يحمل رقم 3- 17- 20701- 2013 الى عطوفة رئيس بلدية إربد.. 
 
مندوب المحافظ ومعه موظف من بلدية إربد سجل الملاحظات التالية بعد الحصول على المعلومات من مصادرها: 
 
أولاً: البناء مرخص من البلدية في منطقة بشرى وفق الرخص ذوات الأرقام 52/ 2013 – 60/ 2013 وبإسم المالك...؟ 
 
ثانياً: البناء عبارة عن 8 مخازن بمساحة 365 م ويقع بمنطقة سكنية بأحكام سكن ج، وقد تم استيفاء مبلغ 800 دينار بدل تغيير صفة استعمال من سكن الى مخازن وفقاً للقرار 807 تاريخ 20-6-2013 م. 
 
ثالثاً: تقدم صاحب المخازن برخصة مهن مستودعات توزيع مواد غذائية لشاغل البناء والمستأجر من قبل الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية، وتم رفض الطلب وفق القرار رقم 12 تاريخ 8-10- 2013 
 
رابعاً: يوجد مخالفات تنظيم على امتداد الشارع منها مخازن حديثة الإنشاء وأخرى قيد الإنشاء بشكل مخالف لأحكام التنظيم. 
 
خامساً: تم إبلاغ مفتش رخص المهن لتحرير مخالفة للشركة المذكورة أعلاه لتصويب أوضاعهم والحصول على التراخيص وإكمال الإجراءات القانونية حسب الأصول، وكذلك الإيعاز لمفتش الأبنية لمتابعة المخازن المخالفة. 
 
سادساً: يوجد قرار مقترح تجاري بالشارع صادر عن اللجنة المحلية واللوائية.. 
 
*** 
 
هناك التفاف على القانون من خلال جمع تواقيع عدد من أصحاب الشقق البعيدة عن المستودعات وتقديمها لبلدية منطقة بشرى، مع عدم موافقتي على البناء، ورفضي التوقيع، إلا أنهم تجاوزوا رأيي مدعين بأن الحي السكني موافق على وجود المستودعات مع أن الضرر يقع على بيتي فقط، وأنا المتضرر الوحيد من وجود المخازن بسبب تواجد سيارات النقل الصغيرة والمتوسطة، والشاحنات الكبيرة (التريلات) المتواجدة بشكل يومي. 
 
لقد حولت الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية المنطقة المحيطة بمنزلي الى تجمع للنفايات، مما أدى الى وجود قوارض وجرذان، وحشرات من مختلف الأنواع، وأصبحت المنطقة بحاجة الى مكافحة قوارض، ورش ميدات حشرية، وعندما بلغت المحافظة الغذاء والدواء فرع إربد، وطلبت إليهم إغلاق المخازن؛ رفض المهندس المسئول تنفيذ الإغلاق للمحلات دون بيان أسباب ومبررات الرفض. 
 
هناك أصابع خفية تتلاعب بموضوع المخازن، وفي التقرير الثاني سأقدم أسماء المشاركين الذين يعملون في بلدية إربد ومنطقة بشرى وكيف استطاعوا: ترخيص المخازن مخالفين بذلك القانون، ومنع إغلاق المحلات، ووقف أي إجراءات يمكن أن تتخذها بلدية إربد.. وللأمر بقية؟! 
 
*** 
 
السيد طارق عبدالله العقدة 
 
طارق عبدالله العقدة 
 
------------------ 
 
معلومات الشركة من موقع الوزارة: 
 
اسم الشركــــة: الشركة الاردنية السعودية للتنمية الصناعية - تأسست عام 1999 وتخصصت في تصنيع الحلويات. 
 
المدير العـــــام: محمد العقدة 
 
الموقع الجغرافي للشركة: القسطل 
 
الشكل القانوني للمنشأة: فردية 
 
هاتف الشركة: 4717777 
 
فاكس: 4717555 
 
www.jordinajo.com
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.