البوتاس بانتظار الموافقة لشراء غاز إسرائيلي !!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-01-15
3426
البوتاس بانتظار الموافقة لشراء غاز إسرائيلي !!

 قال مصدر حكومي مسؤول إن شركة البوتاس العربية رفعت مؤخرا النسخة النهائية لاتفاقية شراء الغاز الإسرائيلي من خلال شركة 'نوبيل إنيرجي' الأميركية، إلى مجلس الوزراء للبت فيها.

وبين المصدر أن الجانب الإسرائيلي اشترط حصر استخدام الغاز المصدر منها بشركة البوتاس العربية، فيما تحفظت الحكومة على الشرط لإتاحة استخدام الغاز بمجالات أخرى.
وأكد المصدر أن السعر المقدم من الإسرائيليين أقل بكثير من الأسعار العالمية، فيما تسعى الشركة الأميركية الموردة لدخول المنطقة العربية من خلال الأردن والسلطة الفلسطينية وتركيا، لافتا إلى أن بداية التوريد لن تتم قبل بداية العام المقبل، لتتمكن 'البوتاس' من تهيئة بنيتها التحتية لاستقبال الغاز واستخدامه.
وكانت 'البوتاس العربية' أكدت، في وقت سابق، على لسان رئيس مجلس إدارتها جمال الصرايرة أن الشركة لم تجر أي اتصالات مباشرة مع أي طرف إسرائيلي لاستيراد الغاز منه، بينما تتفاوض مع شركة أميركية متخصصة بتوريد الغاز اسمها نوبيل انيرجي مختصة في تأمين توريد الغاز من مصادر متعددة عالميا.
وكانت مصادر ، أن الحكومة استطاعت التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لاستيراد الغاز، وذلك بعد تعديل اتفاقية استيراد الغاز مع مصر والتي كانت تحظر على الأردن استيراد هذه المادة من أي طرف آخر، إثر عجزها عن الوفاء بالتزامها تصدير الكميات التعاقدية الأصلية من الغاز الطبيعي إلى الأردن وبواقع 250 مليون قدم مكعب يوميا.
وينص الاتفاق الأصلي مع مصر على تزويد الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، غير أن التزويد تقطّع منذ ثورة 25 يناير العام 2011 نتيجة تعرض الخط الناقل للتفجير نحو 17 مرة، فيما لم يتجاوز معدل التزويد في فترات الضخ 100 مليون قدم مكعب يوميا بحسب تصريحات الجهات المعنية.الغد - 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.