• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اقرأ المقالة التي جاءت الأوامر بحذفها ... أفعى وحمار وطائرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-06-05
6541
اقرأ المقالة التي جاءت الأوامر بحذفها ... أفعى وحمار وطائرة

  ابراهيم عبدالمجيد القيسي

لم تكن الطائرات موجودة أيام الفيلسوف «بيدبا» لهذا لم يرد ذكرها في كتاب «كليلة ودمنة».

ورد في تصريحات النائب علي السنيد أن وزير الداخلية هاتفه معتذرا عن عدم تمكن الطائرة العمودية من الهبوط في منطقة وعرة في محمية الموجب، فرد السنيد بأن الأهالي لم يشاهدوا طائرة تطير هناك، أو تحاول الهبوط !.

شعرت بالصدمة -والله- حين قرأت خبر وفاة رقيب في القوات المسلحة، اسمه عودة الحواتمة، أصيب قبل أكثر من أسبوع بلدغة أفعى في منطقة محمية الموجب، وتم نقله من المناطق الوعرة السحيقة في المحمية، الى الشارع حيث تقف سيارة الإسعاف، التي تعذر سيرها في مناطق وعرة في المحمية لإنقاذ المواطن المصاب؛ة ما دفع رفاقه لحمله على «حمار» وعلى أكتافهم، والسير لمدة زادت عن 4 ساعات ونصف الساعة في تلك المناطق، وصولا الى سيارة الإسعاف، ثم الى مستشفى الأميرة سلمى في لواء ذيبان، الذي لم يقدم له شيئا بسبب عدم توافر جهاز تصوير طبقي للتعامل مع مثل هذه الحالة الطارئة؛ ما دعاهم الى نقله الى مدينة الحسين الطبية، بعد مرور 6 ساعات على انتشار السم في جسمه نتيجة تعرضه للدغة الأفعى..

 فكان الخبر صادما بوفاة الرقيب عودة الحواتمة وانتقاله الى رحمة الله بعد أسبوع من إصابته، بسبب عملية الإسعاف البدائية.
إنني على ثقة تامة، بأن التعامل مع هذه الإصابة والحالة الطارئة، سيكون مختلفا لو سمع الملك عبدالله الثاني عنها في وقتها، ولا أستبعد مطلقا أن يقوم هو شخصيا بهذه المهمة، فهي معروفة عنه، أعني مواقفه الرجولية المعبرة عن نخوته تجاه كل أردني، وكل إنسان يمر في محنة مشابهة على الأرض الأردنية، لكن كثيرين من مسؤولينا لم يتمكنوا بعد من الحصول او الوصول الى هذه الدرجة من النخوة تجاه الأردنيين والناس..

يقول أحد المواطنين هناك : سبق وأن هبت الهمم، فقامت طائرة عمودية بإسعاف «غزال» مريض «رجله مكسورة» في المحمية نفسها، ويقول أحد المواطنين في المنطقة :» لا ننام ولا تنام ذيبان، قبل أن يجدوا سائحا أجنبيا تاه في تلك المنطقة».

هل تحتاج طائرة إنقاذ عمودية لمدرج ومكان للهبوط لإنقاذ الناس؟.. غريب والله، كنت أعتقد أن هذه الطائرات تنتشل المصابين دون أن تهبط على سطح الأرض، وإن كانت هذه هي الحقيقة، فيجب على الحكومة أن تخصص مكانا أو حتى مطارا في تلك المنطقة الوعرة لإنقاذ السياح الأجانب والغزلان المكسورة أولا، والمواطنين المساكين عاشرا.

رحم الله الرقيب عودة، ولعنة الله على الأفاعي السامة بل على كل أنواعها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطن04-06-2014

كيفما تكونوا يولى عليكم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

كل أنواعها04-06-2014

السامة بل على كل أنواعها
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عونىة04-06-2014

الحكومة بس شاطرة ترفع المحروقات ولاسعار ونهب جيوب المواطنين
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

احلى جمله في كل الموضوع04-06-2014

رحم الله الرقيب عودة، ولعنة الله على الأفاعي السامة بل على كل أنواعها
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.