ضغوطات بيع على أسهم قيادية تدفع مؤشر بورصة عمان للتراجع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-07
1157
ضغوطات بيع على أسهم قيادية تدفع مؤشر بورصة عمان للتراجع

قال تقرير صادر عن شركة البلاد للأوراق المالية أن البورصة تعرّضت خلال الأسبوع الماضي لإنخفاض تدريجي استمر على مدى أربع جلسات نتيجة لضغوط البيع على الأسهم القيادية حيث لم تَصدُر بعد عن معظم الشركات القيادية أية إفصاحات قد تساعدها على وقف الخسائر التي مُنيت بها أسهمها خلال الأسبوع في الوقت الذي ما زالت البورصة تشهد حركة نشطة على أسهم محددة مُنتقاة مع تسجيل تلك الأسهم المُنتقاة إرتفاع جعلت منها أكثر جاذبية للمستثمرين من غيرها وذلك لأغراض المضاربة وجني أرباح سريعة إلا أن تلك الأسهم لم تكن فاعلة في التأثير على المؤشر العام للبورصة الذي بدوره عاد للتخلّي عن حاجز ال2700 وكما يبدو فإن المؤشر يواجه صعوبة في التماسك فوق هذا الحاجز.

 ومع استمرار صدور إفصاحات الشركات تًباعاً فقد تجاوبت بعض الأسهم بالإرتفاع وذلك بالنسبة للشركات التي أظهرت نتائج جيدة إلا أن عدد الشركات التي أفصحت ما زال محدوداً بالرغم من قُرب انتهاء المهلة المحددة للإفصاح والتي تنتهي في منتصف شهر شباط.
 
هذا وقد انخفض الرقم القياسي العام بمقدار 48 نقطة و بنسبة انخفاض 1,76% عن إغلاق الأسبوع الماضي وليغلق عند النقطة 92,656,2 ، رافقه ارتفاع السيولة بنسبة 28,67% بالمقارنة مع تداولات الأسبوع الماضي ، كان لقطاع الصناعة الأثر الأكبر لانخفاض المؤشر وبنسبة 2,04%.
 
أما بالنسبة للمؤشر المرجح بالقيمة السوقية فقد انخفض بمقدار 162 نقطة وبنسبة 2,72% عن إغلاق الأسبوع الماضي ليغلق عند النقطة 97,808,5.
 
بلغ عدد الأسهم المتداوله 100,184 مليون سهم ، بمعدل يومي 20,037 مليون سهم. أما من حيث حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بمقدار 157,148 مليون دينار تلاه في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بمقدار 21,193 مليون دينار.
 
وبالنسبة لأخبار الشركات ، فقد صرحت شركة البلاد للأوراق المالية والإستثمار BLAD عن تحقيق أرباح صافية خلال عام 2008 بلغت 1,89 مليون دينار وبنسبة نمو 135%.
 
وأوصى مجلس إدارة الشركة المتخصصة للتجارة والاستثمار SPTI للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 6% من القيمة الاسمية.
 
كما أوصى مجلس إدارة الشركة العربية لصناعة المواسير المعدنية ASPMM للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة %25 من القيمة الاسمية.
 
وعلقت بورصة عمان التداول بأسهم شركة الموارد الصناعية الأردنية اعتباراً من صباح يوم الأربعاء الموافق 4 ـ 2 ـ ,2009
 
وقد دعا مجلس ادارة البنك العربي ARBK مساهميه لحضور اجتماع الهئة العامة العادية يوم الجمعة الموافق 27 ـ 3 ـ ,2009
 
وأدرجت بورصة عمان اسهم شركة سرى للتنمية والاستثمار SURA والبالغ عددها 11,5 مليون سهم في السوق الثاني اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق 5 ـ 2 ـ ,2009
 
ودعا مجلس ادارة شركة الاقبال للاستثمار ITCC مساهميه لحضور اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة يوم 18 ـ 2 ـ 2009 .
 
كما قرر مجلس ادارة الشركة المتحدة للاستثمارات المالية UCFI التنسيب للهيئة العامة بتوزيع مليون دينار أرباح على المساهمين بواقع 20 قرش للسهم الواحد.
 
وقرر مجلس ادارة شركة مصانع الاتحاد UTOB التنسيب للهيئة العامة بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 8% من رأس المال أي ما يعادل 1,2 مليون دينار.
 
ودعا مجلس ادارة شركة البتراء للتعليم PEDC مساهميه لحضور اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة يوم 7 ـ 3 ـ ,2009
 
وأظهر الإفصاح الأولى لبنك القاهرة عمان CABK تحقيق أرباح صافية بعد الضريبة عام 2008 تقارب أرباح العام السابق حيث بلغت 20,3 مليون دينار.
  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.