• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أبطالها نواب ووزراء سابقون.. فضيحة من العيار الثقيل في وزارة المياه والري!!!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-25
2476
أبطالها نواب ووزراء سابقون.. فضيحة من العيار الثقيل في وزارة المياه والري!!!

تناقلت الأوساط البرلمانية والرقابية حيثيات ومشهديات مسلسل قضايا احالة العطاءات الحكومية على عدد من المؤسسات والشركات التي يمتلكها نواب ووزراء سابقون كان آخر حلقاتها ما شهدته مؤخراً وزارة المياه والري.

 القضية الأنفة الذكر وبحسب المصادر المطلعة أكدت أن أحد العطاءات التي أحيلت مؤخرا كانت من نصيب على احد ى شركات المقاولات التي يساهم فيها احد النواب، بهدف إنشاء محطة تنقية في محافظة اربد، حيث شمل العطاء المقدرة قيمته بـ(40) مليون دينار انشاء وحدات معالجة اولية واحواض للترسيب ووحدة معالجة بيولوجية ، ووحدة معالجة ميكانيكية وثلاثة خزانات للتخزين، وخزان غاز وخزان للمياه الداخلة بسعة 300ر22 متر مكعب، وخزان للمياه الخارجة بسعة 16 ألف متر مكعب.
 
فيما أشارت وثائق العطاء أن الطاقة التصميمية للمحطة الممولة من بنك الاعمار الألماني والحكومة الألمانية تبلغ (13,500) متر مكعب يومياً لخدمة ما يزيد على 16 ألف وصلة منزلية في مناطق جنوب شرق اربد، بطول 500كيلو متر في مناطق ايدون والصريح وبشرى وحوارة وسال ودوقرة وناطفة وبيت راس، إضافة إلى استخدام المياه الخارجة من محطة التنقية لغايات الري في مناطق الأغوار الشمالية من وادي الاردن وزراعة المحاصيل التي تستخدم للحيوانات.
 
ومن جهة أخرى فقد حاز أحد المكاتب الاستشارية التي يملكها وزير سابق ونواب حاليون على عطاء لاجراء دراسة لحوض نهر اليرموك، وحوض منطقة الخربة السمرا، وتقدر قيمة العطاءين بنحو 5 ملايين دينار، كما وفاز المكتب الاستشاري المملوك للوزير ذاته بالعطاء بعد تقدمه اليه على اساس «الاجراءات الحكومية المتبعة وعن طريق دائرة العطاءات العامة». 
 
هذا وقد تحدث «للعراب نيوز» نائب مخضرم فضل عدم ذكر اسمه ان عدد من الوزراء السابقين الذين يمتلكون مكاتب محاماة كبرى يستعدون حاليا بالتعاون مع مكاتب استشارية قانونية دولية متخصصة لخوض غمار عطاء لوضع بنود قانون وزارة المياه والري الجديد، الذي يتضمن إنشاء مجلس مياه (هيئة مستقلة) يكون دوره الإشراف والتنسيق ووضع السياسات العامة للقطاع المائي، على أن يترأسه وزير المياه والري، ويتم تعيين أعضائه من قبل مجلس الوزراء، ويتكون أعضاؤه من الأمناء العامين لثلاث مؤسسات في قطاع المياه، وممثلين عن الدوائر الحكومية ذات الصلة،ومن المتوقع ان يحال عطاء «القانون» قبل نهاية العام الحالي . ومن المتوقع أن تشهد الأسابيع القليلة المقبلة جدل عارم تحت القبة حيال تفاصيل هذه القضية التي من المتوقع أن تعيش زخماً من الأسئلة البرلمانية التي وعد عدد من النواب التقدم بها للوقوف على حيثيات وتفاصيل هذه القضية ومحاولة استيضاح المواقف من خلالها، مشيرين الى ان هذا النوع من القضايا يندرج تحت باب «اساءة الائتمان» او «سوء استخدام السلطة».
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مجهول26-06-2010

لاني لم اقوم بدفع رشوه لأحد المراقبين اصبحت متهم وتم توقيف حالي لان لهذا المراقب له واسطه في الوزاره سوف يساعدوه ويدمروني وكأنهم يقولوا لي ان ادفع مره ثانيه الرشوه وانا ساكت وانا محترم وألا بندمرك ! وحسبيا الله ونعم الوكيل على وزارة المياه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني02-12-2009

ياوطن الشهادة والكرامه صرت كعكة يتقاسمك الماره .. جاع فيك من ضحوا لاجلك وسرقوك الغرباء ..

حماك الله ياوطني ...
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

علي30-11-2009

وزارة المياة وسلطة المياة وعلى الرغم من نقص تزويد المياة للمواطينين والتاحير والمماطلة في انجاز الوصلات الجديدة حيث لايوجد مكسب كبير للمقاول خاصة المنازل التي تقل مساحتها عن 200م2 .ومن هم مقاولين سلطة المياة ؟انهم موظفين وفنين في نفس السلطة .انها سلطة فاسدة ولاادري لمل لميتم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

فتى الجنوب29-11-2009

دعوة للاصوات التي تدعو لعودة حازم الناصر لكرسي وزارة المياة ان تغلق فمهاوأقترح تعيين مدير المؤسسة الالمانية التي قامت بتقديم المنحة لهذا المشروع لوزارة المياة.وزيرا للمياة في الاردن بعد منحة الجنسية الاردنية والتي أصبحت تعطى للذي يدفع اكثر.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

محمد علي25-11-2009

كتبنا ولكن ما في حدا بيقرأ: عطاء حوض نهر اليرموك اخذه وزير مياه سابق (حازم الناصر) قام بتأسيس المكتب وحصل على تصنيف الدرجة الأولى فورا مع العلم بأن المكاتب الأخرى احتاجت الى عشرين سنة للحصول على هذا التصنيق واسئلوا مدير انجكون وعندة التفاصيل.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.