• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأسباب الخفية وراء حل مجلس النواب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-04
3934
الأسباب الخفية وراء حل مجلس النواب

 عمان ـ طارق الفايد - القدس العربي - ربطت اوساط سياسية ودبلوماسية في العاصمة الاردنية عمان بين الاسراع قبل اسبوعين في حل البرلمان الاردني وبين اعتراضات علنية ومحرجة لبعض اركان مجلس النواب على استقبال رسمي داخل قبة البرلمان جرى مؤخرا لرئيس المجلس الشيعي الاعلى في العراق عمار الحكيم الذي زار عمان برفقة وفد خاص وكبير قبل ايام فقط من صدور قرار حل البرلمان.
وابلغت مصادر خاصة 'القدس العربي' بأن دوائر القرار كانت قد وضعت عدة سيناريوهات من بينها حل البرلمان وابقت على جميع الخيارات متاحة منذ شهرين لكن عدة اعتبارات من بينها حادثة الحكيم قد تشكل الرافعة التي سارعت في حسم المسألة وصدور قرار سياسي ومرجعي بحل البرلمان.
وقالت المصادر ان رئيس الحكومة نادر الذهبي لم يكن متحمسا بقوة لقرار حل البرلمان وكان يفضل بقاء مجلس النواب الاخير متحدثا عن قدرته على التفاهم معه برغم الاعتراضات البرلمانية على توجهات تشريعية تخص بعض قوانين الاقتصاد التي تحتاجها الحكومة.
لكن قرار حل البرلمان اتخذ في مستويات القرار العليا ودفع الرئيس الذهبي للتنسيب به بصورة دستورية.
ويبدو ان حادثة الحكيم مع اعتبارات اخرى من المسائل التي ساهمت في اقناع صناع القرار بصعوبة التواصل مع التركيبة الاخيرة لمجلس النواب.
وكان نواب قد استمعوا للركن البرلماني المهم ووزير العدل الاسبق عبد الكريم الدغمي وهو يعترض بشده على استقبال عمار الحكيم احد اهم اللاعبين في المعادلة العراقية، داخل قبة البرلمان الاردني برفقة وفد من الشخصيات العراقية الشيعية في زيارة خاصة حظيت باهتمام كبير من جانب السلطات الاردنية الرسمية.
واعتبرت اوساط حكومية ان طريقة الاعتراض التي قام بها الدغمي على وجود الحكيم في مجلس النواب اثارت غضبا شديدا في مؤسسات القرار وتسببت بالاحراج للحكومة الاردنية خصوصا وان عمان التي سبق لها استقبال الحكيم تراهن بقوة على دور عمار الحكيم في تعزيز مصالحها مع الحكومة العراقية وتخفيف التوتر بينها وين حلفائه في ايران.
وقال نواب ان الدغمي وهو من الشخصيات البارزة في البرلمان وجه الانتقاد واللوم لرئيس مجلس النواب لانه سمح باستقبال الحكيم ووفده المرافق وعقد اجتماعا رسميا معه وهي رواية لم يتسن بعد التاكد من تفاصيلها حيث يتردد ان الموقف كان محرجا وان مرافقين للحكيم سمعوا الاعتراضات على وجودهم.
ومن الواضح هنا ان الدغمي يعبر عمليا عن وجدانيات الشارع الاردني التي تحمل حلفاء ايران وفصائل المعارضة الشيعية مسؤولية كل ما جرى من احداث داخل العراق.
واتخذت ترتيبات امنية مكثفة جدا لحماية الحكيم ومرافقيه خلال زيارتهم الاخيرة لعمان وهي ليست الزيارة الاولى، واقيمت جلسات تحاور مغلقة مع الضيف لم تكن متاحة للاعلام فيما يقترح الدغمي وآخرون عمليا ان تبقى الزيارة في الاطار الحكومي والرسمي دون الانتقال للاطارالشعبي
القدس العربي.

/
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

صالح06-12-2009

والله يا دوله الرئيس لا تتحمس ولا تهتم الامور خرجت عن السيطره من قبل المجلس ( داووود ) .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سامر06-12-2009

لا تربطو ولا ترابطو المجلس وانحل شو بدكم مش فاهم هذه سياسه رجل حكيم .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

داووووود06-12-2009

والله يا عراب اسباب حل المجلس مبينه مثل الشمس والشاطر يفهم .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

بلطجي05-12-2009

ان المد بعد ان سيطر على العراق ولبنان بدأ بحرب حقيقية في اليمن وبلاد الحجاز , وان هذا العدو اخطر من اي عدو كونه يحمل مفتاحا مزيفا لللاسلام , فحذاري ثم حذاري من كل شيعي او متشيع ولو كان عربيا والاخطر اذا كان اردنيا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

متابع05-12-2009

والله كل دولة جعلت للشيعة مقرا في ارضها فهي خاسرة وكل دولة جعلت للشيعة مقرا على ارضها وسمحت لها بامتلاك السلاح سوف تدفع الثمن غالي والامثلة امام الجميع من العراق الى لبنان الى افغانستان الى باكستان الى البحرين الى الكويت الى الى الى
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.