• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مؤسسة الغذاء والدواء تحقق في صلاحية شحنة أرز يشتبه في أنها تحتوي على ديدان حية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-05
1482
مؤسسة الغذاء والدواء تحقق في صلاحية شحنة أرز يشتبه في أنها تحتوي على ديدان حية

تحقق المؤسسة العامة للغذاء والدواء في شكاوى مواطنين حول وجود ديدان حية وعفن ورائحة كريهة منبعثة من أكياس أرز "متوسط الحبة" تباع في محلات تجارية في عمان، بحسب ما أكده مديرها العام الدكتور محمد الرواشدة.

 وقال الرواشدة إلى "الغد" إن فرقا تفتيشية باشرت التقصي والبحث عن مصدر شحنة الأرز الذي يعتقد أنه "غير صالح للاستهلاك البشري".
 
وأكد أن المؤسسة لن تتردد في إتلاف أو إعادة أي شحنة يتبين أنها غير صالحة للاستهلاك البشري.
 
وبين الرواشدة أنه طلب من فرق المؤسسة التفتيشية ضبط أي كميات يتم الإبلاغ عن وجود ديدان حية فيها أو عفن لغاية إخضاع عينات منها للفحص في مختبرات المؤسسة كإجراء احترازي والعمل على تحديد مصدر "تلوثها".
 
ودعا المواطنين إلى ضرورة تبليغ المؤسسة عن أي محل تجاري يبيع مواد غير صالحة للاستهلاك البشري. وأكد الرواشدة أن شكاوى عدة وصلت الى المؤسسة من مواطنين مفادها "وجود ديدان حية، ورائحة كريهة تنبعث من أكياس أرز وبالذات تلك التي تزن كيلو غراما واحدا".
 
لكن الرواشدة توقع أن سبب ظهور الديدان يعود الى سوء تخزين الأرز من قبل بعض أصحاب المحلات التجارية. واستبعد الرواشدة أن يكون الأرز مدار الشكوى أرزا أميركيا استورده تاجر مؤخرا وحدث خلاف على صلاحيته ما بين الجهات الرسمية، حيث أكدت نتائج المختبرات التأكيدية خلوه "من أي بيوض حشرات أو عفن" وعليه تم السماح بتداوله في الأسواق.
 
 يشار الى أن تاجرا استورد 57 حاوية أرز، استغرق وصولها الى الأردن 3 أشهر عن طريق البحر، ما أسهم في نمو حشرات حية، ولا سيما السوس جراء الرطوبة العالية في البحر، ولم يتم إجازتها إلا عقب سلسلة من الفحوص المخبرية والظاهرية.
 
وأضاف الرواشدة "في حال وجود كتل تعفنات أو حشرات في الأرز المصري سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتعارف عليها"، مؤكدا أن المؤسسة "لن تسمح بدخول أية كميات منها إلى الأسواق الأردنية حتى تظهر النتائج المخبرية بأنها صالحة للاستهلاك البشري".
 
وأشار الرواشدة إلى أن معايير المواصفة القياسية الأردنية الخاصة بالأرز هي التي تحدد صلاحيته للاستهلاك البشري، وعلى ضوئه يتم اتخاذ قرار المؤسسة بإتلافه أو إجازته.
 
وتتمثل تلك المعايير، وفق الرواشدة، في أن "يتمتع الأرز برائحة طبيعية"، وأن تكون "نسبة الرطوبة فيه أقل من 14%".
 
ولفت الرواشدة إلى أن صلاحية الأرز للاستهلاك البشري لا تقاس من خلال جزئية سلسلة التصنيع "الأرز المضروب".
 
 وتشير المواصفة الأردنية القياسية الخاصة بـ"الأرز المضروب" رقم 241 إلى أن الأرز المضروب هو الناتج بعد معاملته بنزع وإزالة الطبقات الخارجية كليا أو جزئيا من الأرز المقشور.
 
وتتمثل تلك الطريقة بأخذ عينات للفحص المخبري لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري وفق الرواشدة، الذي أكد على أهمية إيصال هذا المنتج للمواطنين ضمن المواصفات التي تؤكد على جودته العالية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مفتش غذاء06-12-2009

شكرا للأيدي البيضاء الطاهرة النقية في مؤسسة الغذاء والدواء وشكرا لنشامى مديرية الغذاء على الجهد والعمل المخلص الدؤوب .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عبدالله06-12-2009

شكرا يا مؤسسة الغذاء و الدواء على خدمة الوطن و المواطن
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.