• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شكوك نيابية حول قانونية إدخال شحنة لحوم مجمدة بأمر من وزير الزراعة بعد أسابيع من المنع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-07-09
1471
شكوك نيابية حول قانونية إدخال شحنة لحوم مجمدة بأمر من وزير الزراعة بعد أسابيع من المنع

 ابدى رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب النائب وصفي الرواشدة استغرابه من قرار وزير الزراعة سعيد المصري الذي اتخذه الأربعاء قبل أن يسافر الى خارج البلاد والذي يقضي بالعدول عن قرار سابق له بمنع ادخال شحنة من ذبائح العجول المجمدة التي تبلغ كميتها 78 طنا وتعود لاحدى الشركات الكبرى.

وقال الرواشدة في تصريحات لـ "عمون" ان اللجنة ستطلب اجتماعا يوم الأحد القادم تدعو فيه وزيري الزراعة والمياه سعيد المصري والصحة نايف الفايز ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء محمد الرواشدة للوقوف على الأسباب التي دعت لمنع ادخال الشحنة ومن ثم عدول الوزير عن القرار والسماح بادخالها .

وكان بيان صحافي وزع الاربعاء يؤكد عدول الوزير عن قراره بعد أن بقيت الشحنة لأسابيع في ثلاجات المنطقة الحرة بالعقبة بسبب الشكوك التي دارت حول صلاحيتها وقانونية دخولها ، مشيرا البيان الى أن المصري اوعز للمعنيين السماح للشحنة بالدخول الى المملكة شريطة حصر استخدام تلك اللحوم بمطاعم ومنشآت الشركة المستوردة دون استخدامها في مواقع أخرى .

وقال الرواشدة " نريد أن نجتمع بالمعنيين ليقدموا لنا ايجازا حول اللجنة الفنية التي ذهبت لفحص الشحنة مرة أخرى ؟ وما هو السبب الذي منعها من الدخول ومن ثم السماح لها بالعبور ؟ " ، متسائلا " اذا كان رفض الوزير جاء عن قرار غير مدروس فانه خلق نوع من الشك لدى المواطنين ، واذا كان نتيجة ضغط فنريد اجابة على استفساراتنا لنستطيع اتخاذ قرار في مجلس النواب ؟؟ فلماذا تم تعطيل الشحنة ومن ثم افرج عنها ؟ وهل الشركة التي استوردت مسموح لها بذلك ؟ وكيف الطريقة التي تستورد به اللحوم ( مقطع أم ذبائح ...) وهل حصلت الشركة على رخصة ؟؟ وكيف سنضمن بيعها او استخدامها في تلك الشركات المستوردة فقط ؟ ولماذا حصرها في تلك الشركات ان كانت سليمة " .

وقال النائب أن شحنة ذبائح العجول يتراوح وزن العجل الواحد منها من 15 – 20 كغم رغم انه عند الولادة يجب أن يصل وزنها بين 30 – 35 كغم .

وكان وزير الزراعة سعيد المصري رفض إدخال شحنة لحوم العجول المجمدة الى المملكة '' عجل كامل بالعظم'' وإعادة تصديرها مبررا ذلك بأن الشركة لا تحمل توصية استيراد خاصة لاستيراد لحم عجل رضيع مجمد كامل منوها في تصريحات صحفية الى أن اللحوم ليست فاسدة ومطابقة من ناحية المحتوى الغذائي والصحي إلا أن استيرادها بشكل ذبيحة كاملة وغير مجزأة مخالف لأنظمة الاستيراد المعمول بها .

وكان تقرير للجنة المكلفة بالكشف على شحنة اللحوم المكون من مندوبين عن أمانة عمان الكبرى ومؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة أكد انها ناضجة وغير ناقصة للنمو وهي عبارة عن ذبائح عجل رضيع كامل بعظم مجمد ووزنها من 15 - 22 كيلو غراما ، وأنها لم توافق على إدخالها كونها أجنة عجول وليست عجولاً كاملة وهي من نواتج ذبح الأمهات.

وذكرت مصادر صحفية أن لجانا متخصصة في وزارة الزراعة ومن القسم البيطري في ميناء العقبة نسبت إلى أمين عام الوزارة راضي الطراونة بعدم الموافقة على إدخالها وشرحت أنها المرة الأولى التي تصل فيها مثل هذه الشحنة إلى المملكة.

ونسبت اللجنة في حينها استخدام اللحوم في المطاعم العائدة للشركة كون شحنة اللحوم المعنية لا تحمل توصية استيراد خاصة لاستيراد لحم عجل رضيع مجمد. وكما أوصت اللجنة عدم تكرار استيراد لحوم عجل رضيع كاملة لقناعتها لعدم إمكانية بيع مثل هذه اللحوم في أسواق التجزئة لأسباب فنية.

وكان وزير الزراعة قد أوصى بتشكيل لجنة فنية للكشف على شحنة اللحوم العائدة لكبرى شركات استيراد اللحوم بتاريخ 25 /6 /2009 منشأ استرالي والواردة بموجب بوليصة شحن بتاريخ 3 /5 /2009 .


** الصورة لرئيس لجنة الزراعة النيابية النائب م. وصفي رواشدة ...

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

من الجنوب10-07-2009

يرجى التأكد من شهادة المنشاء هل هي نفس الشهادة التي قدمت مع المعاملة ام هل قد استبدلت بشهادة قانونية !!!!!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.