• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وفاة الفريق شنشل في مشفاه بعمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-09-21
2616
وفاة الفريق شنشل في مشفاه بعمان

 

- توفي الفريق أول ركن عبد الجبار شنشل، السبت، بمشفاه في العاصمة الأردنية عمان عن عمر ناهز التسعين عاما.

وقالت وسائل اعلام محلية وعربية إن "الفريق اول ركن عبدالجبار شنشل، احد اكبر وأقدم القادة العسكريين في العراق والمنطقة توفي، في احدى مستشفيات العاصمة الاردنية عمان".

وأضافت وسائل الاعلام أن "يوم الأحد سيشهد تشييع جثمان شنشل في العاصمة الاردنية عمان"، مرجحة أن "يوارى الثرى في مقبرة الشهداء بعمان".

واشارت وسائل اعلام إلى أن "شنشل قضى في مشفاه بعمان فترة طويلة من الزمن للعلاج فيما تناقلت وسائل الإعلام اكثر من مرة انباء عن وفاته سابقا قبل ان يتوفاه الاجل المحتوم اليوم السبت".

يشار الى ان عبد الجبار خليل شنشل، شغل منصب رئيس اركان الجيش العراقي ووزير دفاع لمدة طويلة قبل عام 2003 وهو من مواليد مدينة الموصل، تخرج في الكلية العسكرية العراقية عام 1940 وامتدت خدمته العسكرية إلى خمس وستين عاما ابتدأها من رتبة ملازم حتى وصل إلى رتبة فريق أول ركن.

وشارك شنشل مع الجيش العراقي في جميع حروبه منذ حرب 1948 م وحتى عام 2003، كما شارك شنشل في تأسيس الكلية الحربية الأردنية وحصل على وسام خاص من الملك الراحل الحسين بن طلال.

ويعد شنشل احد مؤسسي الجيش العراقي الحديث حيث ينسب له أنه زاد عدد الجيش العراقي من 6 فرق إلى 60 فرقة وبذل جهده في تحديث الجيش وتقويته، له مؤلفات عديدة تناولت التدريب والقيادة والسيطرة، وأصبح رئيسا لأركان الجيش ثم وزيرا للدفاع ثم وزير الدولة للشؤون العسكرية قبل 2003.

وعرف عنه انه كان يستعمل مهاراته التفاوضية مع الروس بغية تخفيض أثمان الأسلحة الروسية.

وغادر العراق بعد مرضه و كبر سنه عام 2004 وخضع لعلاج طويل في احدى مستشفيات عمان وتناقلت وسائل الأعلام مرات عدة انباء تفيد بوفاته سريريا حتى وفاته اليوم السبت بمشفاه في عمان.

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.