هل يعد زيت الذرة خطرا على الصحة؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-18
4920
هل يعد زيت الذرة خطرا على الصحة؟

حذرت دراسة أمريكية نشرت في مجلة بروسيدينغ أوف ناشونال أكاديمي أوف ساينس من أن معظم المطاعم في الولايات المتحدة تستخدم زيت الذرة في القلي, وهو نوع الزيت الأكثر ضرراً لصحة الإنسان.

 وذكر موقع هيلث دي نيوز أن زيت الذرة يحتوي على الدهون المشبعة التي تسبب أمراض القلب, فقد قالت الخبيرة الغذائية كارن كوغرو, التي لم تشارك في الدراسة, إن زيت الذرة لا يحتوي على الدهون غير المشبعة التي يحتاجها الأمريكيون وهوغني بالدهون المشبعة المتعددة التي تؤدي إلى خفض ال-HDL الكوليستيرول الجيد وال-LDL الكوليستيرول السيئ.
 
وكان معدو الدراسة قد اشاروا في وقت سابق الى أن زيت الذرة الذي تم اثبات اتصاله بالبدانة, هوأحد المكونات الرئيسية في جميع أنواع الأطعمة تقريباً التي يتم بيعها في الولايات المتحدة, إما بصورة مباشرة أو من خلال علف الحيوانات.
 
وقد ركز العلماء من جامعة هاواي- مانوا على البطاطا المقلية, بما أنها تساهم ب¯ 20% من الوحدات الحرارية في الوجبات السريعة.
 
وقد أخذ الباحثون عينات من الزيت المستخدم في 68 مطعما في جزيرة أواهو, منها, بالإضافة إلى مطاعم صغيرة خاصة, وقاسوا نظير الكربون في هذه الزيوت لتحديد نوعها.
 
وظهر أن 7 من اصل 10 من سلاسل المطاعم العالمية تبيع البطاطا المقلية بزيت الذرة, مقابل 20% فقط من المطاعم الصغيرة الخاصة, في حين تستخدم 11% من المطاعم الصغيرة و7% من المطاعم الكبرى مزيجاً يحتوي على أكثر من 50% من زيت الذرة.
 
ويحتوي زيت الذرة على دهون مشبعة أكثر من انواع أخرى من الزيوت مثل زيت الكنولا وزيت دوار الشمس وزيت العصفر.
 
من جهتها, قالت متحدثة باسم ماكدونلدز في الولايات المتحدة إنه ابتداء من ايار ,2008 انتقلت سلسلة المطاعم لاستخدام زيت الكنولا في فروع الشركة في أمريكا.
 
ويرى الدكتور بشار العيد مدير مختبرات:زيت الذرة من الزيوت الرخيصة والفقيرة غذائيا والمنتشرة لان نكهة زيت الذرة المحايدة لن تغطي حتى على أكثر الأطباق حساسية مثل السمك اوالخضار. وأيضا فأن نقطة تدخينه عالية نسبياً مما جعله محببا للاستعمال ولا ننسى ان الحقول الأمريكية من أقوى منتجي الذرة مما جعلهم يروجون لزيت الذرة بشكل هستيري في نهايات القرن الماضي مما جعله في المقدمة كعادة الرأسمالية الأمريكية عندما تروج لفكرة مربحة!!
 
ويضيف العيد:المأخذ العلمي الوحيد على زيت الذرة احتوائه على كثير من الأحماض الدسمة متعددة غير المشبعة Polyunsaturated Fatty Acids والتي أشارت دراسة علمية أمريكية منشورة أجرتها الجمعية العلمية الأمريكية للأبحاث الحيوية ان هذه الدهون الموجودة في الذرة مرتبطة بسرطان البروستاتا ووجدت منشورة سويدية ان زيت الذرة كمسبب لسرطان الثدي عند النساء وبرأيي الشخصي لا داعي أبدا للقلي والاكتفاء بالشوي والسلق فلا داعي للدجاج والبطاطا والباذنجان المقلي بل الاكتفاء بالشوي اوالسلق وإضافة القليل جدا مع الطبخ من زيت زيتون البلدي لن يضر.
 
وتقول أخصائية التغذية ندى أبوكشك: إن استخدام زيت الذرة بكثرة في الطبخ والقلي يعرض الأشخاص لخطر السمنة وما يرافقها من أمراض كالسكري والذبحات الدماغية وارتفاع الكولسترول الضار وتصلب الشرايين الذي يتسبب من جراء تعرض الزيت للأكسدة عند استخدامه في القلي على درجات حرارة عالية.
 
وتتابع أبوكشك: كما ان الإفراط في استخدام زيت الذرة يعجّّل في ظهور علامات الشيخوخة لدى النساء. ولتجنب الأضرار السابقة التي قد تزيد احتمالية حدوثها بوجود العامل الوراثي في العائلة وقلة الحركة وافتقار النظام الغذائي للألياف والفاكهة أنصح باستخدام زيت الذرة في آخر مرحلة من مراحل الطبخ كي لا يتعرض للحرارة العالية, كما أوصي الجميع بالمشي يوميا لمدة نصف ساعة وتناول وجبات صغيرة والابتعاد عن الدهون في الطعام.
 
بينما تخالف سرين بحيري إخصائية تغذية ما ذهبت إليه الدراسة مبينة: إن الزيوت النباتية ومنها زيت الذرة غير مضرة بالصحة لأنها لا تحتوي على الدهون المشبعة التي تكثر في المصادر الغذائية الحيوانية كالزبدة والسمن.
 
وفي المقابل تؤكد بحيري أن أية أضرار صحية محتملة الحدوث من جراء استخدام زيت الذرة تكمن في استهلاكه بكميات كبيرة والقلي بنفس الكمية أكثر من مرة واحدة.
 
ويرى الدكتور إبراهيم أبو تينة طبيب عام: ان زيت الذرة كغيره من الزيوت النباتية يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التي تعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول الضار والتي تزيد نسبة خطورتها لدى مرضى القلب والسكري وكبار السن.
 
وينصح أبو تينة بممارسة النشاط الرياضي القوي الذي يؤدي إلى التعرق وعدم الاكتفاء فقط بالمشي.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

بنت المفرق11-04-2011

منذ خلقنا ونحن نقلي البطاطا وغيرها بزيت القلي (الذرة)
لماذا اصبحت الان خطرة وتحتوي على مواد مسرطنة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مذهول11-04-2011

هل صحيح بانه يضاف البنزين الى زيت الذرة؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.