قوة شبكية عيون الدجاج تكشف الموجات فوق البنفسجية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-18
1550
قوة شبكية عيون الدجاج تكشف الموجات فوق البنفسجية

كشفت دراسة اميركية ان الدجاج يتفوق على البشر من حيث قدرته على رؤية الألوان بشكل واضح من خلال أي جزء من أجزاء شبكية العين.

 وأجرى الدكتور جوزف كوربو من كلية الطب في جامعة واشنطن وزملاؤه في سانت لويس بولاية ميسوري دراسة على خمس مستقبلات للضوء في عيون الدجاج فتبين لهم أنها تزيد قدرة هذه الطيور على رؤية عدد كبير من الألوان من خلال أي جزء من أجزاء شبكية العين.
 
وقال كوربو " استناداً إلى هذه الدراسة التي نشرت اليوم يمكننا القول إن الدجاج يتفوق علينا من حيث قدرته على رؤية الألوان من نواحٍ كثيرة.
 
وعزا الباحث هذه الخاصية البصرية الاستثنائية لرؤية الألوان عند الدجاج إلى أنها لم تمر بمرحلة تطور في الظلام مشيراً إلى أن شبكية العينين عند الدجاج تتفوق على تلك التي عند الكثير من الثدييات.
 
وأضاف إن شبكية عيون البشر حساسة للألوان الحمراء والزرقاء والخضراء في حين أنه بإمكان عيون الدجاج الكشف عن الموجات فوق البنفسجية ورؤية الكثير من الألوان بسبب قوة الشبكية لديه.(بترا )
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مرتبط07-05-2011

الحمدلله انه علماء الغرب اثبتو وفسروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم قبل اكثر من 1400 سنه والذي بمايتضمنه ان الديك عندما يصيح يكون قد رأى ملكا وحيث ان الملك مخلوق من نور اي من الاشعه فوق البنفسجية التي لاتستطيع اعيننا رؤيتها ولكن يراها الديك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.