• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الجاعوني: سرطان الثدي يصيب سنويا 900 حالة جديدة في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-02
2073
الجاعوني: سرطان الثدي يصيب سنويا 900 حالة جديدة في الأردن

اكدت رئيسة البرنامج الاردني لسرطان الثدي سلمى الجاعوني ان سرطان الثدي يصيب سنويا 900 حالة جديدة في الاردن مما يساوي ثلث عدد حالات السرطان عند الاناث .

 وقالت الجاعوني لـ( بترا) الثلاثاء ان البرنامج نجح في تخفيض نسبة المصابات بسرطان الثدي في المرحلتين الثالثة والرابعة الاشد خطرا من 70 بالمئة قبل تنفيذ البرنامج الى 35 بالمئة.
 
يشار الى ان البرنامج الاردني لسرطان الثدي بدأ في تقديم خدماته الصحية عام 2006 من خلال لجنة توجيهية وطنية انشأتها وزارة الصحة بالتعاون مركز ومؤسسة الحسين للسرطان . واشارت الى ان سرطان الثدي يحتل المرتبة الاولى من بين جميع انواع السرطان عند الاناث في المملكة مشيره الى ان متوسط عمر اصابة الاناث في الاردن يتراوح بين 45 الى 50 عاما مقارنة بمتوسط عمر الاناث في الغرب بين 60 الى 65 عاما .
 
ودعت الجاعوني الاناث في المملكة الى اجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري للكشف المبكر عن المرض لان اكتشافه في المرحلتين الاول والثانية يؤدي الى زيادة نسبة الشفاء الى اكثر من 95 بالمئة .
 
وقالت ان البرنامج الاردني لسرطان الثدي يهدف الى خفض معدلات الاعتلال والوفيات الناتجة عن سرطان الثدي من خلال الفحص والكشف المبكر ورفع مستوى الوعي الصحي حول عوامل الخطورة التي تزيد نسبة الاصابة بالمرض اضافة الى زيادة اعداد المراكز الصحية والمستشفيات التي تقدم الخدمات التشخيصية.
 
وفي مجال خدمات الكشف المبكر اوضحت الجاعوني ان البرنامج اسس 4 وحدات ماموجرام في اربعة مراكز صحية شاملة في عمان والبلقاء وتحديث وحدات الماموجرام في مستشفى البشير وتحول السيدات من الفئات المستهدفة والاقل حظا لاجراء الفحص السريري وفحص الماموجرام على كلفة البرنامج.
 
وفيما يتعلق بتدريب وتأهيل الكوادر الصحية اكدت ان البرنامج قام بتدرب 33 فنيا من القطاع العام والخاص في مركز الحسين للسرطان للعمل في وحدة الماموجرام وتدريب 1200 عامل صحي من القطاع العام و144 طبيبا من القطاع الخاص على اجراء الفحص السريري. وبخصوص الحملات التوعوية اشارت الجاعوني الى ان البرنامج نفذ خلال العام الماضي 3 حملات وطنية توعوية شاملة تضمنت محاضرات واعلانات ونشرات وتدريب 180 مثقفة صحية والعمل من خلال الجمعيات والمؤسسات للوصول الى السيدات في اماكن سكنهم وعملهم على مدار العام .(بترا) .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.